Uncategorized

مهارات وتقنيات كتابة ونشر الأبحاث في المجالات العلمية المصنفة

يكتسي نشر الأبحاث العلمية و الأكاديمية ، خصوصا عبر المجلات العلمية المحكمة و المصنفة، أهمية كبرى بالنسبة لكل باحث كيفما كان مجال تخصصه. و تتلخص جدوى هذا النشر في اكساب الباحث صيتا و تأثيرا في مجال تخصصه و وصول أعماله الى أكبر عدد من المتخصصين و المهتمين مما يجعلها تحظى بالفحص و النقد و المناقشة لبلوغ اعتراف الجماعة العلمية. لذلك يرتبط مستوى هذا النشر، ارتباطا وثيقا، بجودة البحث العلمي وبالتالي تصنيف الجامعات والمعاهد البحثية.
ان النشر في المجلات العلمية المصنفة ضمن قواعد البيانات المعروفة دوليا و ما يقتضيه ذلك من تحكم في مجموعة من الكفايات والمهارات و التقنيات البحثية ليصل بالباحث الى مستوى التمرس و التملك للصنعة البحثية ثم الابداع البحثي.
و تسعى هذه الدورة التكوينية الى تمكين المشاركين من الاستفادة من تجربة و خبرة مجموعة من الباحثين المتمرسين فيما يتعلق بمختلف العمليات و المراحل التي يقطعها المقال العلمي بدءا من القراءة و تدبير المراجع مرورا ببناء الورقة العلمية و الكتابة ثم اختيار المجلة العلمية و انتهاء بالنشر.
في هذا الإطار ينظم مختبر الدراسات في التنمية السياسية و الترابية و تحليل المخاطر بكلية الحقوق أكاير بتعاون مع المركز المغربي للدراسات و تحليل السياسات دورة تكوينية لفائدة الباحثاث و الباحثين.
و تتلخص محاور الدورة التكوينية في المحاور :
1- قراءة و كتابة المقال العلمي ، د عبد الله صبري.
2- اختيار المجلة العلمية و صيرورة النشر ، د أحمد خرباش.
3- تدبير المراجع البيبليوغرافية ، د محمد أمين بابا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى